الاسطوره حسام حسن
اهلا وسهلا بكم فى منتديات حسام حسن

نحن سعداء بتشريفكم

نرجو ان تتفضلو بالتسجيل

سوف تروا كل جديد باذن الله تعالى

فى انتظاركم

تاريخ انشاء النادي المصري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تاريخ انشاء النادي المصري

مُساهمة من طرف باتروس بورسعيد في الثلاثاء فبراير 24, 2009 9:18 am

تاريخ انشاء النادي المصري
تاريخ النادي المصري
قصة انشاء النادي المصري :
قبل عام 1918 كان في بورسعيد فريقين لكرة القدم أحدهما نادي الموظفين .. والآخر النادي الأهلي ويمثل الأهلي والعمال وخصوصا عمال الشركات الملاحية وكان معظم لعب هذه الفرق مع وحدات الجيش البريطاني التي كانت مقيمة في ذات الوقت بالمدينة.
ولما وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها … فكر محبو الرياضة بالمدينة في إدماج الناديين في نادي واحد .. لمواجهة فرق الجاليات الأجنبية التي تكونت في ذلك الحين.
وفعلا أنشئ النادي المصري ببورسعيد عام 1920 بعد تفكير أستمر حوالي عامين .. هدفه نشر التربية الرياضية والاجتماعية وبث الروح القومية بين أعضائه .. وتهيئة الوسائل وتيسير السبل لشغل أوقات فراعهم فيما يعود بالفوائد الاجتماعية والروحية والبدنية والصحية والعمل على رفع المستوى الفني للألعاب به.
مبنى جديد
كان النادي القديم مقاما بشارع توفيق وإبراهيم ثم نقل إلى مبنى جديد بشارع عرابي في أكتوبر 1955 وتفضل الرئيس جمال عبد الناصر بانتداب السيد حسين الشافعي وزير الشئون الاجتماعية في ذلك الوقت لحضور حفل افتتاح النادي الجديد .
ويقع النادي المصري الحالي على قطعة أرض مساحتها 2028 مترا مربعا وبه مدرجات تتسع لـ30 ألف متفرج .. وملعب لكرة القدم وآخر للهوكي وثالث لكرة اليد ومضمار لألعاب القوى وحمام سباحة وصالة جمنزيوم وملاعب للتنس وللكرة الطائرة وتنس الطاولة وحلقة للملاكمة وصالات للجلوس وغرف عديدة لخلع الملابس وحمامات ساخنة واستراحة للاعبين والحكام وبوفيه لتقديم المشروبات للأعضاء واللاعبين .المصدر : خاص لبورسعيد أون لاين من كتاب النادي المصري عبر التاريخ لمؤلفه محمد عبد السلام


أول فريق

عندما بنى النادي عام 1920 فكر مجلس الإدارة في ذلك الوقت في اختيار الفريق من اللاعبين الذين مارسوا اللعبة خلال أيام الحرب العظمى .. وقد تكون أول فريق من : مصطفى ندا ( حارسا للمرمى ) وحسني الديب وفؤاد إبراهيم وعبد المطلب محمد وخليل عطا الله ومحمود حلمي الزيدي وحسن الشامي والسيد بلال ومحمد حسن موسى وعلى على فقوسة وعلى تعلب .
أما كباتن النادي منذ نشأته فهم : محمد إبراهيم عطا الله ومحمد رفعت السنباري وخليل إبراهيم عطا الله ومحمود حلمي الزيدي وعبد المطلب محمد وحسن الديب ومحمد حسن موسى وحلمي مصطفى وحمدين الزامك والسيد الضظوي وعادل الجزار ومنير الليوي والسيد علي وعبود الخضري ومدحت فقوسة .
لماذا التفاف الشعب البورسعيدي حول النادي المصري
ولا شك أن ظروف النادي المصري كانت لا مثيل لها في سائر بلدان القطر .. إذ أنه وجد في جو مليء بالتعصب الأجنبي الذي كان مسيطرا وقتئذ على هذه المنطقة نظرا لوجود الامتيازات الأجنبية وشركة قناة السويس الفرنسية .. وتركيز جميع أشغال الشركات في أيدي الأجانب في ذلك الوقت مما ترتب عليه أن كل جالية أنشأت فريقا لكرة القدم تمده وتساعده بكل طاقاتها وتؤازره .

وكان هناك فريق شركة قناة السويس وهو نادي اشكرابيه ( بورفؤاد حاليا ) ونادي فورتس وينتمي للجالية الإيطالية ونادي اسبيربا وينتمي للجالية اليونانية ونادي أبيس وينتمي للجالية البريطانية علاوة على أن هذه الجاليات كانت تنشيْ أندية لها من الدرجة الثانية لتغذية فريقها الأول .
من هنا نشأت الصعوبة في التنافس بسبب المعاونات الضخمة التي كانت تتلقاها الفرق الأجنبية من جالياتها وحكوماتها وكان هذا سببا في التفاف الشعب البورسعيدي حول النادي المصري ويذل كل غال ونفيس في سبيل رفع النادي المصري إلى قمة هذه الأندية جميعها .
وعلى سبيل المثال ولنعطي الفكرة عن مدى تعصب هذه الجاليات ضد النادي نقول : أنه عندما كان النادي يلعب ضد أحدهما فإن جميع الأجانب من مختلف الجنسيات كانت تتكتل وتشجع أي فريق منها طالما وأنه يلعب ضد النادي المصري .. وكانت ظاهرة عجيبة أن يختفي هذا الكتل حينما يلعب أي منهم ضد الآخر .. ولولا جهود القائمين بالنادي وتضامنهم وتضحياتهم المادية والأدبية لما وصل النادي إلى مستوى عالي .
ويعتبر النادي المصري مدرسة للكرة في منطقة القناة عامة وبورسعيد خاصة برغم أنه في عام 1946 خرج من النادي ثلاثة من أعظم لاعبيه وكانوا يشكلون فريقا بأكمله وهم محمد أبو حباجة و حلمي أبو المعاطي ومحمد لهيطة الذين انضموا للنادي الأهلي إلا أن ذلك لم يؤثر على نتائج النادي في العام الذي يليه .
وفي موسم الاستقالات عام 1957 خرج 18 لاعبا من الفريق ولم يؤثر أيضا على النادي ونتائجه وأمكن باللاعبين الجدد الوصول إلى الدور النهائي للكأس في نفس العام . كان لديه أكثر من فريق من الأشبال وهذا سر عدم تأثر النادي بما خرج منه .المصدر : خاص لبورسعيد أون لاين من كتاب النادي المصري عبر التاريخ لمؤلفه محمد عبد السلام



ونقلا عن موقع فى الجول:
كان أول فريق بورسعيدي لكرة القدم هو فريق ضيفة الذي كان يستضف فرق حسن حجازي الذي كان يتبارى معهم على ملعب حوش الجبانة القديم ( ورشة المحافظة حاليا)..وكان إسمة ضيفة وهو لقب أسرة كونت فريق بنفس إسمها بينما كان في بورسعيد العديد من الفرق الأجنبية وهي (فورتس الإيطالي ..ومكانة المريخ حاليا ) و (أشكرابية ... بورفؤاد حاليا ) (هيسبيريا اليوناني ومكانة الشرطة حاليا) .. وأيبس المالطي

وشهدت بورسعيد في عام 1916 مولد أول نادي مصري بها , وهو نادي الموظفين وكان الاعبين من العملين في البوسطة والمحافظة والجمارك والمصالح الأميرية



وفي عام 1917 تم تكوين فريق الاهلي المصري ببورسعيد وكان صاحب فكرتة عبد الرحمن لطفي باشا بالإتفاق مع محمد موسى أفندي رحمهما الله وكانو من عمال الشركات الملاحية والأهالي وكان اللاعبين مصطفى ندا محمود امين حسين الديب سيد شلاطة الحويا محمد موسى عبد الرحمن لطفي


وفي عام 1918 فكر محبو الرياضة في بورسعيد إدماج الناديين في ناد واحد لمواجهة فرق الجاليات الأجنبية وبعد مفاوضات عامين نجحت الجهود وتحققت الامال وأنشئ النادي المصري عام 1920 وكان من اوائل الفرق التى انضمت لفرق إتحاد الكرة المصري لكرة القدم حيث إن عام التأسيس واحد

تأسس النادي المصري عام 1920 وأطلق عليه هذا الاسم لانه قام علي أكتاف المصريين وسط عدد من الاندية في بورسعيد خصصت لصالح الجاليات الاجنبية.

وكان من اوائل الفرق التى انضمت لفرق إتحاد الكرة المصري لكرة القدم حيث إن عام التأسيس واحد

وقد بدأ فريق المصري في فرض سطوته علي منطقة القناة حيث شارك في جميع بطولات القناة في الفترة من عام 1932 حتي 1948 وفاز بأغلبها - المصدر : نقلا عن فى الجول


_________________
[img][/img]

باتروس بورسعيد
مشرف قسم النادى المصرى والكوره الانجليزيه

ذكر
عدد الرسائل : 66
العمر : 25
العمل/الترفيه : مصراوى
تاريخ التسجيل : 12/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تاريخ انشاء النادي المصري

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء فبراير 25, 2009 5:50 am

تاريخ لن ينساه احد
avatar
Admin
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 303
العمر : 26
العمل/الترفيه : الانترنت
نقاط تميز :
اسهم العضو : 40
رقم العضويه : 3
احترام القوانين :
الدوله :
المزاج :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossamhassan.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تاريخ انشاء النادي المصري

مُساهمة من طرف aboemerah1 في الأربعاء فبراير 25, 2009 3:10 pm

شكرا على الموضوع
وانا بجد اول مره اعرف ان انادي المصري بالعراقه ذي

_________________
avatar
aboemerah1
مشرف قسم الكره الاسبانيه والايطاليه

ذكر
عدد الرسائل : 474
العمر : 37
العمل/الترفيه : مشروع خاص
رقم العضويه : 5
الدوله :
المزاج :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://forcabarca.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى